رموز وأعلام

الدكتور/ حسيب الشيخ بخيت

دكتور حسيب الشيخ بخيت

* ما بين الجزيرة أنجيت وجامعة الجزيرة كانت المشاوير

* وما بين اللعوته والهند كانت الزمالة وجراحة المناظير
الإخوة الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا بد لنا أن نفرد مساحة للشباب تعريفية كانت اوتوثيقية ، ولا بد أن يكون للأطباء نصيب من هذا التوثيق لدورهم الإنساني المعروف بحكم مهنتهم وهم جزء من مجتمعنا والسودان عموما، نقف اليوم عند أحد أطباء منطقة الشيخ الصديق ود بساطي الا وهو دكتور حسيب الشيخ بخيت متعه الله بالصحة والعافية ، والذي عرف بذكائه منذ نعومة أظافره، وكذلك التميز الأكاديمي فهو الأول من الابتدائي حتى الشهادة السودانية ، وكذلك أول المركز بالشهادة الابتدائية بالشيخ الصديق والمتوسطة بمحمد حسين
صاحب أعلى درجة في مادة الأحياء على مستوى السودان في امتحان الشهاده لعام ١٩٩١ م بنسبة ٩٦٪ مشترك فيها مع تاني الشهادة السودانية.
_ يعد ثاني واحد من أبناء المنطقة الذين دخلوا جامعة الجزيرة بعد بروف محمد الخاتم السماني والذي سبق بأن وثقنا له.
_ بارز في علم الجراحة والان استشاري بمستشفى القصيم بالمملكة العربية السعودية.
_عصامي منذ نشأته اشتغل في الزراعة والرعي بالابقار مع والده بكل تواضع وإعتزاز لم ينقص ذلك من تحصيله الأكاديمي.
_متعاون مع أهله وقريته الصغيرة (اللعوته) والكبيرة الشيخ الصديق
مهموم بمشاكل المنطقة صحية كانت أو تعليمية أو خدمية، شهدنا له فيديو وهو يتكلم عبره بوطنية عن مشكلة خور أبو حليف بكل همة مناشدا الجهات الرسمية والشعبية لحل المشكلة والنظر في الامر بقدر خطورته خصوصاً في فصل الخريف ، شهدناه يتكلم قبل اشهر عن مستشفى الشيخ الصديق أمام جمع من المواطنين عن مشكلة المستشفى واضعاً الحلول والتوصيات داعيا الجميع لنبذ الفرقه والشتات حرصاً على راحة المواطن وحتى تنهض المنطقة ، مطالبا بتكوين مجلس ممثل من كل قرى الشيخ الصديق لحل قضايا المنطقة بشكل قومي.
عرف بالهدوء والتسامح والتدين في تعامله وعمله، تأثر كثيرا بخاله وصهره حاج بشير له الرحمه، لا يحب الغربه والابتعاد عن الأهل والسودان تجده ملبيا لكل المناسبات الاجتماعية عند ما يكون بالسودان ولكل خدمة تطلب منه، قام بخدمة ومساعدة أهله عندما كان المدير الطبي لمستشفى حوادث الخرطوم واحيانا يقوم بالعملية بنفسه لاهل المنطقة.
_سألت الاخ محمود احمد العجب ذات مرة عن سبب التسميه لابنه الأكبر حسيب ؟هل لان دكتور حسيب كان دفعتك بالدراسة ؟ قال ابدا انا قبله بسنتين في الدراسة ولكن سبب التسميه هو ابوي كانت عنده عملية مستعجله ومحول من مستشفى الشيخ الصديق إلى مستشفى الخرطوم وبعد وصولنا لم يستقبل مستشفى الخرطوم حالتنا وقالو مافي طريقه ولم يهتموا بالحاله ، وكنت في حيرة انا ومن معي (الكلام لمحمود) فإذا به يمر من أمامي د حسيب وسألني مالك يا زول عافية جيت هنا؟حكى له محمود كل الحاصل واطلع د حسيب على تحويل دكتور مستشفى الشيخ الصديق ووقتها لم يعرف بأن د حسيب هو المدير الطبي لمستشفى الحوادث الخرطوم فعمل اللازم دكتور حسيب بعد أن أدان من رفضوا وأعجب محمود بالوقفه واهتمام دكتور حسيب بالامر ، وعزم بأن أول مولود له يسميه حسيب وقد كان.
الإسم: حسيب الشيخ بخيت عباس
ولدت بالجزيرة انجيت إحدى الجزر المتناثرة بالنيل الأبيض، تبعد حوالي ٣٥ كم جنوب جبل الأولياء في العام ١٩٧١م شهر يونيو. ولدت على ضفاف النيل (بحر أبيض) في هذه الجزيرة وهي من أحب البقاع لنفسي وفخور بذلك والله ولدت بين الخضرة المترعة الشاربه موية النيل كما قال إسماعيل حسن ود حد الزين ولدت بين رمال الضفاف في هذه الجزيرة رمال صنعها لطم ماء النيل للشاطي. النيل سليل الفراديس. ولدت على إيقاع أصوات الوزين وزينا البكاكي كما قال ود بادي. على أنغام هديل القماري وأصوات سرب القطا لم ترد النيل باكرا ولكن في نفس الوقت يا ما نجونا من التمساح والثعابين بلطف الله الواحد الأحد وتحصين الوالدين يبدو أنه كان حاضرا.
*مرت أيام الطفولة سريعا وجاءت المدرسة التحقت بمدرسة أبو سنيقد الابتدائية في العام ١٩٧٨ م
درسنا فيها على يد الأساتذة الأجلاء محمد عبد الدافع ، آدم أحمد آدم رحمهما الله رحمة واسعة. أستاذ صالح حسن ومحمد النور والشيخ النور وشمس الدين أحمد محي الدين وميرغني حجه والطيب موسى *كنت الأول على الدوام . امتحنت الشهادة الابتدائية العام ١٩٨٤ وكنت أول المركز. درست سنتين بمدرسة الشيخ الصديق الثانوية العامة ثم إنتقلت إلى أمدرمان مدرسة أبوبكر سرور الخاصة ثم مدرسة محمد حسين الثانوية العليا الحكومية ثم خور عمر الثانوية ومنها إلى كلية الطب جامعة الجزيرة العام ١٩٩٢م. وتخرجت منها يونيو ١٩٩٨م.
* عملت كطبيب امتياز بمستشفى إبراهيم مالك. سوبا الجامعي. المستشفى الأكاديمي ثم مستشفى الخرطوم.
* عملت مديرا طبيا بمستشفى البان جديد ببحري ثم مديرا طبيا بقسم الحوادث مستشفى الخرطوم حتى نهاية العام ٢٠٠٢م.
* في يوليو ٢٠٠٢ اجتزت امتحان الجزء الأول لتخصص الجراحة العامة بمجلس التخصصات الطبية السوداني ثم بدأت مرحلة التدريب لمدة أربع سنوات بمستشفى الخرطوم. إبن سينا. الشعب ومستشفى أحمد قاسم في الفترة كنت صاحب فكرة لجنة الأطباء والمسئول الإعلامي والناطق الرسمي بإسم اللجنة كانت أقوى وانجح لجنة قادت عمل نقابي بإسم الأطباء وانجزت مالم ينجزه أحد قبلها أو بعدها ومازلت أحتفظ بالمذكرة التي حوت المطالب وهي بخط يدي. أذكر هذا الكلام لأنه في الاونة الأخيرة درج اليسار على تسمية اللجنة بأحد افرادها ايهاب طه له الرحمة استشهد في غرب السودان في حادث نهب مسلح رحمه الله فهو عليه رحمة الله دعوناه للانضمام للجنة بعد كتابة المذكرة واكتمال الفكرة .
* نلت دكتوراه الجراحة العامة للعام ٢٠٠٧ شهر يونيو. أثناء فترة التدريب أجريت بحث الدكتوراة في القدم السكري بمركز جابر أبو العز بالخرطوم طبع البحث في إحدى أشهر المجلات العلمية بالولايات المتحدة مجلة جراحة الكاحل والقدم مقرها مدينة فيلادلفيا ولاية بنسلفانيا.
*عملت في القطاع الخاص كاخصائي جراحة عامة في مستشفيات مختلفة بولاية الخرطوم لمدة ثلاث سنوات *ثم التحقت بوزارة الصحة السعودية وبعدها المستشفى العسكري بالخرج لمدة ثلاث سنوات.
* سافرت للهند العام ٢٠١٥ لعمل زمالة جراحة المناظير.
* عدت بعدها التحقت بالمستشفى العسكري الرياض قسم زراعة الكلى لمدة أربع سنوات حتى ٢٠٢١م.
* الآن اعمل كاستشاري جراحة عامة بمستشفى بريدة المركزي. القصيم
* متزوج من كريمة الخال العزيز المرحوم بإذن الله بشير محمد علي رضوان د. هند البشير.
* لي من البنات اربعه لينة، لمى، لارين وجوان. وإبن واحد محمد..
متعك الله بالصحة والعافية وجعل البركة فيكم وفي ذريتك دمت رمزاً من رموز منطقة الشيخ الصديق ود بساطي نعتز ونفتخر بك.
وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وان يعم علينا برحمته ومغفرته والعتق من النار.

توثيق ~ يحيى موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى